اساسيات فى فهم ال classic control
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نظرا لاهمية دوائر التحكم ولوحات التشغيل والتى لايكاد يخلو منها مصنع او مؤسسة فسوف نتناول فى هذا الموضوع بالشرح المفصل الجزء الاهم من دائرة التحكم وهو الكونتاكتور
مكونات دائرة التحكم-
1- مفتاح التلامس contactor
2- القاطع
الحرارى overloads
3- timersالعدادات
4- مفاتيح نهاية الشوط limit switches
5- مفاتيح مراقبة الضغط pressure switches
6- مفاتيح مراقبة السوائل FLCAT Switches
7- مفاتيح الايقاف والتشغيل on/off
switches
وسوف
نبدا بالجزء الاهم فى الدائرة وهو الكونتاكتور
__
________________________________
الكونتاكتور
هو قلب دوائر التحكم
الكهربيه فلا يمكنك تصميم دائرة تحكم كهربائيه دون وجود الكونتاكتوروالكونتاكتور يعمل اساسا على التاثير المغناطيسى للتيار
الكهربى بحيث يستخدم ملف يمر به تيار كهربى فيولد مجالا مغناطيسيا يعمل على جذب
قلب حديدى والذى يكون متصلا به اطراف دائرة القدرة ويستخدم الكونتاكتور اساسا
فى تشغيل الاجهزه والمعدات التى تتميز بفرق جهد عالى وكذلك تيار كبير عند التشغيل
مثل الات المصانع واجهزة التكييف ودوائر الانارة والتدفئة وغيرها

_________________________________________
التركيب الداخلى للكونتاكتور
يتكون الكونتاكتور من دائرتين اساسيتين دائرة التحكم ودائرة القدرة
وتلامسات ثابتة ونقاط مساعدة دائرة التحكم تتصل بملف المغناطيس الكهربى وهو مايسمى
بالبوبينة ودائرة القدرة تتصل بالتلامسات
الثابتة
ملحوظة
دائرة التحكم هى التى تفكر وتاخذ القرار اما دائرة القوى فهى التى تنفذ
ولذلك فلا غنى عن اى منهما

________________________________________
طريقة (مبدأ) عمل الكونتاكتور المغناطيسى
كما ذكرنا ان ال الكونتاكتور يعمل بالتاثير المغناطيسى للتيار الكهربى فعند لف سلك حول قلب من الحديد المطاوع لعمل ملف وتوصيل هذا الملف بتيار DC يتحول القلب الحديدى الى مغناطيس وبازالة التيار الكهربى تزول المغنطة عن القلب الحديدى وهذه هى الفكرة التى يقوم عليها الكونتاكتور

_______________________________
فيتم عمل ملف حول الجزء الثابت من القلب الحديدى وتوصيل اطرافه بدائرة التحكم وبمرور التيار فى دائرة التحكم يتحول الجزء الثابت من القلب الحديدى الى مغناطيس كهربى يجذب الجزء المتحرك من القلب الحديدي والذى يكون متصلا بدائرة القدرة للنظام فتتغير حالة النقاط المتصلة من مفتوحة الى مغلقة والعكس وعند فصل التيار عن دائرة التحكم – لاى سبب من الاسباب – يرجع الجزء المتحرك من القلب الحديدى الى حالته الاصلية بقوة الياى الواصل بين الجزء الثابت والجزء المتحرك وترجع نقاط التلامس الى حالتها الاولى
________________________________
كيفية معرفة وتحديد اطراف الكونتاكتور
قبل توصيل الكونتاكتور يجب
اولا تحديد نقاط التلامس الرئيسية والنقاط المساعدة.وكذلك طرف البوبينة
بالنسبة للنقاطالرئيسية (main contacts)
عادا يكونوا ثلاث نقاط ( لكن يوجد اكثر ) tفىوضع مفتوح (normally open)
اما النقاط المساعدة(auxiliary contacts)يوجد منهافى وضع طبيعى مفتوح ويختصر بالرمز (no) ومنها فى وضع طبيعى مغلق(normally close) ويرمز لها
بالرمز (nc)
المقصود بالوضع الطبيعى اى قبل توصيل الكونتاكتور او قبلان يصل فولت الى البوبينة
ممكن تحديد اذا كانت النقطة المساعدة مفتوحة او مغلقةباستخدام الاوميتر فاذا كانت
مفتوحة فان الاوميتر يقرا (1) واذا كانت مغلقة فانةيقرا (0)
ملحوظه
فى حالة قيامك بتحديد اى نقطة تلامس داخل الكونتاكتور بواسطة الاوميتر لابد ان تتاكد من عدم وجود تيار او اطراف موصلة بالنقاط المراد تحديدها
اليات اختيار الكونتاكتور


هذة العلومات مهمة ومفيد واعرفها واشتغل فيها لكن مش زى المهندس تمام اشكركم جدا وسنظل على التوصل انشاء اللة
ردحذفبسم الله ماشاء الله بصراحه انا استفدت وعايز اتابع معاكم
ردحذفشكراً على الشرح المتميز ..
ردحذفسؤال: هل هناك مدة معينة يجب تغيير الكونتاكتور بعدها او هل هناك صيانة معينة لتفادي تعطل الكونتاكتور ؟؟
ماهي الاستراتيجية المتبعة لصيانة الكونتاكتورات والريليهات ؟؟
فعلا استاذ اسلوب سهل ومعلومات صحيحه زى الفل
ردحذفمشكووووووووووووووووووووووووور
ردحذفالسلام عليكم.... شكرا للشرح الجميل هدا وانا بعد اذنك عندي سوالين..
ردحذف1- هل لازم يكون التيار الداخل للملف ثابت لانه في دوائر التحكم بيكون موصل مباشر من الفاز للملف, وفي حال انه لازم ثابت هيك يعني انه لازم اعمل دائرة تحويل من ِمتردد لثابت؟
2- لمن نتعامل مع التلاته فاز بيكون u v w طيب بيكون في ارضي في التوصيل؟
نعم الارضي يوضع علا غلاف المحرك او اذا كان له مدخل يوضع فيه
حذفشيء جميل جداً استفاديت من هالمعلومات ... جزاك الله خير
ردحذفتسلم كتير
ردحذفسؤال كونتاكتر 380 متردد وتمت تغذيته ب220 ثابت نجد انه الكونتاكتر سخن السوال ما هو الحل للتخلص من هذه السخانه
عليك بتغيير الوشيعة للكونتاكتور جهد 220 v
حذفشكرا على هذا الموضوع
ردحذفاود شرح تفصليلي timersالعدادات
مشكور على المعلومات القيمة
ردحذفجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
ردحذفشكرا جزيلا على الشرح المفصل هذا
ردحذفشكرا جزيلا علي الشرح الجميل -- ولكن اين يباع في مصر وكم سعره ارجو الرد سريعا ولكم جزيل الشكر
ردحذفتسلم ع المعلومات الجميلة والمفيدة وجزاك الله الف خير.
ردحذفتسلم ع المعلومات الجميلة والمفيدة وجزاك الله الف خير
ردحذفشكرا على هذه العلومات القيمة
ردحذفاني استفاديت من هذه المعلومات لكم جزيل الشكر
ردحذفشكرا" علي الشرح الراءع والمبسط وعلي مجهودك
ردحذفكيف يوصل الكونتاكتر مع المولد؟
ردحذفوالله احسن من الدوره استفتبجد
ردحذفبطبيعة الحال معلومات جدا قيمة فعلا كنت محتاج اطلع عليها شكرا جزيلآ
ردحذفميغسي
ردحذفشكرا لكل من ساهم في هذا العمل
ردحذفشرح جميل ومبسط
ردحذفشكرا جزيلا وجزيتم خيرا..
ردحذفشكرا عل المعلومات القيمة
ردحذفالسلام عليكم .موضوع جميل جدا يا استاذ .انا الان اتمني ان اجد اجابه موضحه حول حوجتي للوحة تحكم لكشافات اضاءه بسينسر بحيث تضئ مع غروب الشمس واللوحه عندنا من المصنع غاليه اريد اقل تكلفه مع العلم انني اشتريت حساس 10 امبير واحتاج لمعرفة توصيله مع الكونتاكتور وهل احتاج لتايمر حراري وكيفية التوصيل .مع خالص الود
ردحذفمشكور
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفارجو الشرح عن AC4 في الكنتكتور واعلم عدد الفصل والوصل لكن في الدقيقة الواحدة كم مرة والشرح بالتفصيل لهذا الموضوع مع الشكر الجزيل لكم
الله يجزيكم خيرا
ردحذفمشكووووووووور اخي
ردحذفجزاك الله خير
مشكووووووووور اخي
ردحذفجزاك الله خير
جزاك الله خيرا سؤالي هل تغذية ملف الكونتكتر ثابتة 220 فولت ام يمكنني تغذيته ب 380 فولت
ردحذفلابيبقي علي حسب المكتوب عليه
حذفهل يمكن تثبيت الكونتاكتور بزاويا 45 درجه
ردحذفبارك الله فيك اخي
ردحذفبارك الله بكم
ردحذفشكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفشكرا على الموضوع الجميل
ردحذفهل يقوم الكونتكتور في المكيف برفع التيار الكهربائي الضعيف
ردحذفشكرا لك اخى الكريم
ردحذفماطور كهرب ديزل
كتالوج مولدات بيركنز pdf
أنواع مولدات الكهرباء واسعارها