ابحث فى المدونة

جارٍ التحميل...

المواضيع الاكثر مشاهده

أحدث المواضيع

مفهوم علم الادارة بشكل عام علم تنسيق وتنظيم الجهود البشرية وللادارة انواع كثيرة واحب اخص بالذكر هنا الادارة الهندسية اي ادارة مشروع هندسي
والمشروع الهندسي هو كل مايشرع به لانشاء مشروع هندسي ما قد يكون جسر او طريق او مبنى او مصنع ويحتاج بذلك الى مديرا له مع مهندسين ومشرفين وعدد كافي من العمال .
فالادارة هي مجموع من الكفاءات توزع عليها المهام حسب القدرات الشخصية والعملية لكي يتم تنفيذ مشروعٍ ما . 

والمهام المسندة لمهندس المشروع هي كالتالي :

- القدرة على التنسيق بين المكتب الهندسي والمالك .
- القدرة على التنسيق في إعطاء الأدوار للمهندسين والمشرفين و العمال . 
- إدارة المشروع حسب الإمكانات و المعطيات والفرص المتاحة . 
- توزيع المهام ومتابعتها بشكل دوري .

 وتعتبر الإدارة الهندسية للمشروع من أهم العناصر المساهمة في إنجاح العمل أو فشله،  وخاصة في مجال مشاريع البناء، التي تعتبر أكثر تعقيداً إدارياً وعملياً من  مجالات الإدارة الأخرى، ومثال على أهمية ذلك، فإن مصنع سيارات مثلاً إن أنجز سيارة وأجرى عليها الاختبارات فبإمكانه تعديلها بكل بساطة حتى الحصول على المنتج المطلوب ومن ثم نسخه إلى أعداد كبيرة، دون خسارة تذكر لا في الوقت ولا في الكلفة، بينما المشاريع العمرانية فلا يمكن بناء مشروع ثم تعديله تماماً بل يجب توقع كل العيوب مسبقاً وتلافيها، وهنا لا بد من حسن الإدارة وعبقرية إيجاد الحلول والبدائل. وحديثاً أصبح تخصص إدارة المشاريع يدرس كدراسات عليا (ماجستير ودكتوراه) في كثير من الجامعات، بل إن هناك تخصصات متعددة داخل هذا العلم المتولد من تزاوج العلمين العريقين الإدارة والهندسة المدنية. وينصح كثير من الخبراء بأن يكون المقدم على هذا التخصص ذو شخصية قيادية ، لينجح في تسيير مشروعه بافضل اسلوب .

0 comments:

data: commentLabel/
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...