ابحث فى المدونة

جارٍ التحميل...

المواضيع الاكثر مشاهده

أحدث المواضيع

الاتصال الكهربى بكل بساطه هو ارسال رساله بعد تحويلها من شكلها الطبيعى الى اشاره كهربيه من نقطه على سطح الارض الى نقطه اخرى بعيده عنها يعنى كل انظمه الاتصالات المتواجده حاليا مع كل تعقديها تتكون فى الاساس من 5 مراحل والتعقيدات تقوم على اسس التطور التكنولوجى الى نشهده فى كل المجالات وستفهم هذا باذن الله معانا.


input signal inter to input transducer then transmiter then channel then reciever then output transducer gives output signal
  
وهذا  يمثل  مراحل نظم الاتصالات 
1-محول طاقه الدخل input transduser
  وهو يقوم بتحويل اشاره الدخل من شكلها الطبيعى الى اشارره كهربيه والرساله المراد ارسالها قد تكون كلاما او صوت او صوره او قياس لدرجات الحراره او الضغط الجوى الى اخره ومثالا الميكروفون الاذاعى او التليفونى يقوم بتحويل ذبذبات الصوت الى تغيرات مناسبه معه فى فى التيار الكهربى الخارج منه وكذالك الكاميرا التليفزيونيه بتحول الاشارات الضوئيه المنعكسه من الصوره الى الاشارات كهربيه متناسبه معاها ويوجد العديد من المحولات لطاقه الدخل وتختلف طبعا طبقا لنوع الرساله الداخله.
2- transmiter المرسل
  الهدف الاساسى لجهاز الارسال هو ربط الاشاره الكهربيه التى تمثل الرساله بقناه الاتصال ودائما ما يتم تحميل الاشاره على موجه حامله carrier  وتسمى عميله التحميل هذه تشكيلا او تضمينا للموجه الحامله للاشاره modulation  وهناك عده طرق للتظمين منها السعه AM  او التردد FM  او او الطور PM  وحكايه التضمين دى ليها فوائد كتير اهمها انه يسهل عمليه البث لمسافات طويله بنسبه فقد مقبوله فى الطاقه ويقلل من تاثيرات الشوشره والتداخل ويحدد الاشاره المرسله حيث يمكن التعرف عليها كما يمكنا من ارسال عده رسائل خلال قناه اتصال واحده multiplexing .
3- قناه الاتصال channel
  هى الوسيط الذى يربط بين طرفى الاتصال او بين المرسل والمستقبل وهذه القناه قد تكون سلكيه او لاسلكيه واشهر القنوات السلكيه هى التى تربط بين تليفون المشترك والسنترال المحلى او الكابلات - نحاسيه كانت او الياف ضوئيه - التى تربط بين السنترالات بعضها البعض اما بالنسبه للقنوات اللاسلكيه فعاده ما يوجد هوائى لكل طرف من طرفى الاتصال وامثله القنوات اللاسلكيه كثيره منها البث الاذاعى والتليفزيونى والاتصال عبر الاقمار الصناعيه واتصالات المحمول .
4-reciever المستقبل
 الهدف الاساسى منه انه يستخلص الاشاره الكهربيه التى يتم استقبالها من الموجه الحامله وتسمى هذه العمليه بفك التضمين حتى يتم بعد ذلك لمحول طاقه الخرج .
5- محول طاقه الخرج output transducer
  يقوم بتحويل الاشاره الكهربيه الى الاصلى الذى تم ارسالها بيه من صوت او صوره او غيره ومن امثله محول طاقه الخرج السماعه فى الاستقبال للبث الاذاعى او شاشه التليفزيون فى الاستقبال التليفزيونى.
وبكده يكون قد ترسخ فى ذهنك المبادىء الاساسيه لاى نظام للاتصالات ويسهل عليك فهم اعقد الانظمه الاتصالاتيه وانتظرونا فى شرح قنوات الاتصال وهى الاساس فى التفرقه بين الانظمه السلكيه واللاسلكيه للاتصالات .

0 comments:

data: commentLabel/
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...