ابحث فى المدونة

أحدث المواضيع

كلنا يعلم اهميةحديد التسليح ..... فهو اساس البناء ولذلك كان الاهتمام به كبير قبل البدء في التنفيذ وكذلك بعده.
ومن المشاكل الكبيرة التي تؤثر على الاقتصاد هو صدأ حديد التسليح.
صدأ حديد التسليحSteel rebar:


 من الواضح أن صدأ حديد التسليح في المنشآت الخرسانية يهدد الاستثمارات العقارية في الوطن العربي عامة ودول الخليج العربي بوجه خاص ويؤثر كثيرا في اقتصاد هذه الدول ويستنزف الكثير في أعمال الإصلاح والحماية للمنشات العامة والخاصة , ولا بد من استخدام احدث الطرق لحماية وإصلاح المنشات للمحافظة علي الثروات الوطنية.

يتكون الصدأ بوجه عام نتيجة تعرض الحديد للهواء والماء , والخرسانة بطبيعتها مادة مسامية تحوي رطوبة ولذلك من الطبيعي حدوث صدأ للحديد بداخلها !!!
لكن ليس بالضرورة حدوث الصدأ للحديد في الخرسانة لان الخرسانة مادة قلوية وهي معاكسة للأحماض وبالتالي فإن الخرسانة تقوم بحماية الحديد من الصدأ بتكون طبقة قلوية كثيفة تمنع حدوث الصدأ ( طبقة حماية سلبية ).
ويحدث الصدأ نتيجة تكسير طبقة الحماية السلبية وظهور الصدأ علي سطح حديد التسليح , يبدأ صدأ حديد التسليح في التكون من نقرة صغيره ( Pit Formation ) في السيخ ثم تزداد هذه النقر ويحدث اتحاد بينها مما يكون الصدأ العام .

وهناك أسباب أخرى لتكون الصدأ وهي البكتيريا . وهي بالغالب موجودة بالتربة وتقوم بتحويل الأملاح والأحماض إلي حمض الكبريتيك الذي يهاجم الحديد ويسبب عملية الصدأ .

معدل الصدأ يرتبط بعوامل كثيرة ولكن في منطقتنا الرطوبة ودرجة الحرارة عوامل رئيسيه ومؤثرة بدرجة كبيره جدا في معدلات الصدأ ولذلك يجب التحكم في تلك العوامل ليصبح معدل الصدأ قليل بحيث لا يسبب مشكلة كبيرة علي المنشأة العقارية ..!!

الوقاية خير من العلاج وإذا تم الحفاظ علي المنشاة العقارية من التعرض للصدأ يكون ذلك اكثر واقعية وحفاظا علي الثروة الوطنية .

ويتم تفادي صدأ حديد التسليح في الخرسانة بالتقيد بمواصفات التصميم والتنفيذ وبإتباع الكودات المختلفة الخاصة بتصميم القطاعات الخرسانية والتي تعمل علي تقليل احتمالات حدوث الصدأ في حديد التسليح .

ومن العوامل المهمة في حماية المباني الخرسانية من صدأ حديد التسليح طريقة استخدام الخرسانة وتحديد محتوي الإسمنت والاهتمام بالمعالجات الخرسانية أثناء التنفيذ .

وهناك طرق مختلفة لحماية حديد التسليح من الصدأ من اهمها:

1. موانع الصدأ
وهي نوعين يعتمد النوع الأول علي حماية الطبقة السلبية حول حديد التسليح ويعتمد النوع الآخر علي منع توغل الأكسجين داخل الخرسانة .

2.استخدام الحديدالمجلفن Galvanized Bar
ويعتبر الحديد المجلفن ذو كفاءة مناسبه خصوصا للمباني التي تتعرض للكربنة.
3.حديد ستنلس ستيل Stainless Steel
نظرا لارتفاع تكاليف هذا النوع من الحديد فإن استخدامه يتم في نطاق محدود
حديد المجلفن ذو كفاءه مناسبة خصوصا للمباني التي تتعرض للكربنه .
4. دهان حديد التسليح بالابوكسي
هذه الطريقة أعطت نتائج إيجابية وخاصة لحديد التسليح المعرض لمياه البحر
5.حماية أسطح الخرسانة من النفاذ يه
وذلك إما باستخدام مادة سائله يتم رشها أو دهانها او الواح وطبقات من المطاط او البلاستيك(membrane)
وهناك طريقة معروضه للنقاش لم يتم الفصل فيها وهي ان الخرسانه تكون من الداخل وحديد التسليح من الخارج.
وهذه الطريقه تعطي امان اكثر للمنشئ وكذلك التقليل من التكلفة
ونحن كمهندسين نبحث عن كل ما هو جديد ومتميز واقل كلفة.

صدأ حديد التسليح وتاثيره على المنشأت Reinforcement corrosion and its effects on facilitiesصدأ حديد التسليح وتأثيرة على النشأت

2 comments:

Unknown يقول...

بارك الله فيك ..

غير معرف يقول...

السلامة أولا safety first
مقترح لعقد مؤتمر هو الأول من نوعه في قطاع البترول المصرى

و الذي يناقش تكنولوجيا الحماية من التأكل للمنشأت النفطية والغاز الطبيعى .. ومنها على سبيل المثال الحالات التاريخية التى حدثت على سبيل المثال لفقد علم مخاطر التأكل من أسس وأشتراطات السلامة والصحة المهنية.

حادثه تسرب سولار من 4 كسور بخط أنابيب بنها الممتد للزقازيق أدت الى انبعاث رائحة وقود خارجة من خطوط الصرف الزراعي في منطقة كفر “الغنيمي”، التابع لدائرة مركز منيا القمح، يوم الجمعة الموافق 31/3/2017

حادثه تسرب كميات من زيت البترول الخام لمياه شاطئ أبو تلات بالعجمي بالاسكندرية ، إثر تلف بإحدى خطوط أنابيب البترول الناقلة والتابعة لإحدى شركات البترول سوميد ، تسببت في بقعة كبيرة بقُطر عدة أمتار. يوم الأحد الموافق 12 مارس عام 2017م .

لجنة من الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالسويس، لمعاينة تلوث زيتى بالعين السخنة، بطول 125م امام شاطىء عدد 3 قرى بالعين السخنه يوم الأحد الموافق 5 مارس2017م .

جهاز شئون البيئة بخليج السويس يلزم شركة بترول بلاعيم بعمل إحلال وتجديد بطول 34 كيلو لخط أنابيب رأس جاره أبورديس حفاظاً على البيئة من أي تلوث محتمل حدوثه ولمنع تكرار حدوث التلوث الناجم عن الثقوب التي توجد بخط الأنابيب بمنطقة "رأس جاره" يوم الثلاثاء الموافق 21/2/2017 .

حادثة تلوث زيتى بطريق الغردقة السويس بمنطقة رأس شقير، عبارة عن تلوث زيت خام بطول 500 م وعرض 20م من خط نقل الزيت التابع لإحدى شركات البترول برأس شقير. يوم الثلاثاء الموافق 14/2/2017.

حادثة تسرب زيتي من خط نقل البترول البرى (رأس الجارة _ فيران) شمال كمين الوادي بمدينة طور سيناء مما أدى إلى انتشار الزيت على الأرض بموقع الحداثيين الثلاثاء الموافق 17/1/2017.

حادثة تسرب بترول بموقع حفر مسار المترو بجسر السويس “القومية للأنفاق” تعلن تحويل مسار مترو النزهة لسطحى بسبب البترول يوم الثلاثاء الموافق 10/1/2017 .

حادثة تسرب مواد بترولية من خط أنابيب البترول بمحافظة الغربية – المحله– نتيجة تهالك المواسير يوم السبت الموافق 19/12/2015.

حادثة تسرب مواد بترولية من خط أنابيب البترول بمحافظة المنوفية –ببركة السبع – نتيجة تهالك المواسير يوم السبت الموافق 12/2012/ 29 .

حادثة أنفجار فى خط أنابيب البترول بمحافظة بنى سويف يؤدى الى تسريب كميات من البنزين على عمق مترين على سطح الأرض نتيجة تهالك المواسير يوم الجمعة الموافق 14/12/2012م .

حادثة أنفجار خط أنابيب بترول سمالوط بمحافظة المنيا يوم السبت الساعة العاشرة صباحا” الموافق 5/12/2009 م. (60 مليون جنية خسائر أنفجار خط أنابيب بترول سمالوط ).

حادثة أنفجار خط بترول 16 بوصة فى مدينة نصر . والتسرب كميات كبيرة من المازوت بجوار النادى الأهلى يستمر أكثر من 6 ساعات ووقع في الساعة الثانية صباحا من يوم 20/11/2010م.

ونشير الى أن الحوادث الناتجة عن الإهمال فى اتخاذ تدابير الحماية الكافية، قد تنجم عنها كوارث حقيقية، كما حدث فى مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأميريكية، يوم 10 / 9 / 2010، حيث انفجر خط الغاز الطبيعي المقام تحت سطح الأرض، مما تسبب فى مقتل 6 أشخاص وتدمير 53 منزلا وأضرار لحقت بنحو 120منزلا وإصابة 20 شخص، وشارك 200من رجال الأطفاء بمساندة المروحيات والطائرات الأطفاء الحريق

data: commentLabel/
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...