ابحث فى المدونة

جارٍ التحميل...

أحدث المواضيع

يتكون الطريق من 3 طبقات اساسية وهما طبقة الاساس وطبقة الاساس المساعد والطبقة العليا وهي طبقة الرصف.الشرخ الاسفلتي هو العيب اللي بيظهر لي في طبقات الطريق العليا اللي كلنا بنمشي عليها.وبيكون ناتج من عدة اسباب اولها الاحتكاك بين العجل والاسفلت,وكمان نقص نسب المواد المكونة لخلطات طبقات الرصف..ولكن! يوجد اسباب اخري رئيسية هي المكونة للشرخ والعيوب الاسفلتية.من خلال هذا الدرس هنتعرف علي كل عيوب الرصف الاسفلتي,والاسباب الرئيسية لحدوث كل شرخ,وكمان هنتعرف علي درجة الشرخ هل هو شرخ بسيط الشدة ولا عالي الشدة وده هنعرفو عن طريق مجموعة من القيم المذكورة في الكود المصري للطرق واللي هنشوفها في موضوعنا ان شاء الله.

تنقسم عيوب الرصف الاسفلتي الي:

1- عيوب ناتجة من تشرخ الرصف.
2- عيوب ناتجة من تشوه استواء سطح الرصف

3- عيوب ناتجة من سطح الرصف الزلق.
4- عيوب ناتجة من تفكك سطح الرصف.

كل نوع من هذه العيوب بتندرج تحته مجموعة من الشروخ..

1- العيوب الناتجة من تشرخ الرصف :
*الشروخ التمساحية :                   Aligator Cracking

دي شروخ بتحصل في طبقة الاسفلت العليا متقسمة علي شكل جلد التمساح بتبدأ من اسفل الطبقة السطحية لحد ما توصل لسطح الرصف.والتقسيمات دي بتكون ابعادها 60x60 سم.

اسبابها :

1- عدم كفاية سمك الرصف .
2- زيادة الاحمال المرورية عن الاحمال التصميمية.
3- انشاء طبقات اسفلتية فوق طبقات رصف غير ثابتة.

درجة الشدة :

*قليلة الشدة :
شروخ شعرية وموازية لبعض بس مش بتتقاطع.عرض الشرخ في هذه الحالة اقل من او يساوي 6 مم.
*متوسطة الشدة :
شروخ بسيطة وبتتقاطع مكونة قطع او تقسيمات بسيطة.عرض الشرخ يتراوح بين من 6 مم الي 15 مم.
*كبيرة الشدة :
شروخ كبيرة متقاطعة مع بعض مكونة تقسيمات واضحة.عرض الشرخ اكبر من 15 مم.

* الشروخ البلوكية :                     Block Cracking

شروخ طولية وعرضية بتظهر علي سطح الرصف علي شكل مستطيلات او مربعات.تتراوح بين  0.3x 0.3 سم الي 3x3 سم.

اسبابها :

1- التغير الحجمي نتيجة اختلاف درجة الحرارة.
2- زيادة تصلد الاسفلت مع الزمن.
3- تقادم الرصف.

درجة الشدة :

قليلة الشدة :
عرض الشرخ اقل من 6 مم.
متوسطة الشدة :
عرض الشرخ يتراوح بين 6 مم الي 15 مم.
عالية الشدة :
عرض الشرخ اكبر من 15 مم.



*شروخ حواف الرصف :               Edge cracking

شروخ طولية موازية لحافة الرصف وقرب حافة الرصف الخارجية بمسافة تتراوح من 30 سم الي 60 سم.

اسبابها :
1- الحمال المرورية العالية.
2- ضعف الدمك لطبقات الرصف بالقرب من الحواف.
3- لما بنيجي نوسع من غير ما نعمل لحام جيد بين الرصف القديم والرصف الجديد.

درجة الشدة :

*قليلة الشدة :
شروخ طولية بدون انفصال او تكسير للمواد.عرض الشرخ لا يزيد عن 10 مم.
*متوسطة الشدة :
شروخ طولية مع انكسار وتكسير للمواد في مناطق معينة.عرض الشرخ يتراوح بين من 10 مم الي 15 مم.
*كبيرة الشدة :
شروخ طولية مع انكسار وتكسير للمواد علي طول حرف الرصف .عرض الشرخ اكبر من 15 مم.

*الشروخ الطولية والعرضية :
Longitudal and Transveral Cracking     

الشروخ الطولية : هي الشروخ الموازية لحافة الرصف موازية لاتجاه الحركة.

اسبابها :
1- سوء تنفيذ فواصل الرصف.
2- اختلاف درجات الحرارة.
3- انعكاس الشروخ من اسفل لاعلي.

الشروخ العرضية:
شروخ عرضية في الرصف عمودية علي الاتجاه الطولي للطريق.

اسبابها :
1- ضعف تماسك مواد الرصف في مناطق الفواصل بين طبقات الرصف.
2- تقادم طبقات الرصف مع الزمن.
3- التمدد والانكماش في طبقات الرصف نتيجة فروق درجات الحرارة.
4- انعكاس للشروخ لطبقة الرصف القديمة علي طبقة الرصف الجديدة.

درجة الشدة :

قليلة الشدة :
عرض الشرخ اقل من 6 مم.
متوسطة الشدة :
عرض الشرخ يتراوح بين 6 مم الي 15 مم.
عالية الشدة :
عرض الشرخ اكبر من 15 مم.



*الشروخ الانزلاقية :                  Slippage Cracking 

شروخ وتكوم في سطح الرصف علي هيئة هلال او نصف قمر.

اسبابها :

1- ضعف التماسك المطلوب بين طبقات الرصف الاسفلتية.
2-نقص طبقة اللصق.
3- وجود اتربة او زيوت او مياة بين الطبقات.
4- ضعف خواص مكونات الطبقة الاسفلتية ودرجة ثباتها.
5- انزلاق طبقات الرصف تحت عجل السيارات علي سطح الرصف مما يؤدي الي تكوم الاسفلت وانزلاقه علي شكل هلال.

درجة الشدة :

قليلة الشدة :
عرض الشرخ اقل من 6 مم.
متوسطة الشدة :
عرض الشرخ يتراوح بين 6 مم الي 15 مم.
عالية الشدة :
عرض الشرخ اكبر من 15 مم.

2- عيوب ناتجة من تشوه استواء سطح الرصف :
1- التموجات :                        Corrugations 

ارتفاعات وانخفاضات رأسية تظهر في سطح الرصف في اتجاه عمودي علي اتجاه الحركة.(الاتجاه الطولي للطريق).

اسبابها :
1- ضعف الدمك للطبقات الاسفلتية.
2- استخدام خلطات اسفلتية قليلة الصلابة وغير ثابتة.
3-عند مداخل ومنازل الكباري ومزلقانات السكة الحديد.
4- التحرك اللدن للرصف الاسفلتي.

 درجة الشدة :

قليلة الشدة:
تموجات بسيطة وفي اتجاه عمودي ولا تؤثر علي حركة القيادة.
متوسطة الشدة:
تموجات متوسطة وتؤثر علي حركة القيادة.
عالية الشدة:
تموجات عالية وتسبب اهتزازات شديدة وصوتا مزعجا عند القيادة.

2- الهبوط :                          Depression

انخفاض في مستوي سطح الرصف لمساحة معينة.هبوط واضح في سطح الرصف اقل من منسوب الرصف المحيط.

اسبابها :
1- هبوط في طبقة التأسيس الترابية المكونة لجسر الطريق.
2- ضعف كفاءة الدمك لطبقات الرصف.
3-عدم استواء سطح الرصف.
4- استخدام تربة غير ملائمة.

درجة الشدة :

قليل الشدة :
هبوط في حدود 1.3 سم الي 2.5 سم.
متوسط الشدة:
هبوط في حدود من 2.5 سم الي 5 سم.
عالي الشدة:
هبوط اكبر من 5 سم.

3- تكوم الرصف في الاتجاه العرضي :          Shoving

تكوم الرصف في الاتجاه العرضي أمام عجل السيارات علي شكل هلال نتيجة لدفع عجلات السيارات المتحركة في الاتجاه الطولي لطبقات رصف اسفلتية غير ثابتة مما يؤدي لتكوم الخلطة الاسفلتية علي شكل اكوام في الاتجاه العرضي.

اسبابها :
1- استخدام نسبة بيتومين عالية في الخلطة الاسفلتية.
2- نقص الثبات وزيادة المواد الناعمة.
3- استخدام ركام مستدير او ناعم.
4- استخدام اسفلت به نسبة عالية من البرافين.
5- عدم تهوية الخلطة الاسفلتية الباردة لفترة كافية تسمح بتطاير المذيب.

*درجة الشدة:

قليل الشدة:
تكوم في الرصف غير ملحوظ.
متوسط الشدة:
تكوم ملحوظ في الرصف علي سطح الطريق قليل العدد ويستلزم القيادة بحذر.
عالي الشدة:
تكوم شديد في الرصف في سطح الطريق ومنتشرعلي السطح ويصحبه عدم السيطرة في القيادة.

4-الاخاديد :                                        Rutting      

انخفاض طولي او اخاديد ثابتة تحت مسار العجل في الطبقة السطحية للرصف وقد تمتد الي طبقة الاساس والاساس المساعد.حيث يحدث تكوم بسيط لبعض الرصف حول جوانب حواف الاخاديد.

*اسبابها :

1-هبوط لدن غير ثابت يحدث في طبقات الرصف السطحية او طبقات الرصف الاخري نتيجة مرور السيارات.
2-ضعف الدمك لطبقات الرصف.
3-ضعف ثبات الخلطة الاسفلتية.
4-زيادة نسبة الاسفلت في الخلطة.

*في حالة الاخاديد الملحوظة تعطي مؤشرا علي انهيار طبقات الرصف.وقد تكون ضعيفة تحت مسار عجل السيارات او متسعة بعرض نهر الطريق.


درجة الشدة:

قليلة الشدة:
ذات عمق اقل من 5 مم الي 1.5 سم.
متوسطة الشدة:
ذات عمق من 1.5 سم الي 2.5 سم.
عالية الشدة:
ذات عمق اكبر من 2.5 سم.

5-أنتفاش او انتفاخ الرصف :

انتفاخ محدود في الطبقة السطحية الاسفلتية لاعلي اوعبارة عن تضخم في مناسيب جزء من الرصف عن باقي الرصف قد يصاحبه بعض الشروخ.

اسبابها :

1-عيوب في طبقة التأسيس نتيجة لنوعية المواد المستخدمة.
2-استخدام مواد ذات خواص انتفاشية (مواد بها طفله) في طبقات الرصف.
3- نتيجة لظاهرة الصقيع في طبقات الاساس او الاساس المساعد تحت طبقات الرصف.

درجة الشدة:

قليل الشدة:
انتفاخ طبقات الرصف الاسفلتية بمقدار بسيط لاعلي .ولا يري بالعين المجردة.
متوسط الشدة:
انتفاخ طبقات الرصف الاسفلتية بمقدار متوسط ومحسوس اثناء القيادة للسيارة.
عالي الشدة:
انتفاخ طبقات الرصف الاسفلتية بمقدار عالي وملحوظ جيدا بالعين المجردة ومحسوس اثناء القيادة للسيارة.

6-التقعر والتحدب:                                                  

ازاحة للاسفلت في اتجاه الحركة وتختلف عن الزحف لان الزحف يكون نتيجة خلطات اسفلتية سيئة.

التقعر :

هبوط محدود في سطح الرصف لاسفل نتيجة ازاحة الاسفلت ويظهر في الاتجاه الطولي للطريق.ويحدث نتيجة:

1- تكرار الحركة المرورية.
2- ظاهرة الصقيع.

التحدب:
هو تحدب محدود لاعلي وصغير في سطح الرصفنتيجة ازاحة الاسفلت لاعلي.ويظهر في الاتجاه الطولي في الطريق.

اسبابها :

1-انحناء الطبقة الاسفلتية السطحية.
2- ظاهرة الصقيع في المناطق الباردة.
3-انتفاخ المواد في مناطق الشروخ مع حركة المرور.

درجة الشدة:

قليل الشدة:
تقعر او تحدب بسيط في سطح الرصف.لا يحتاج لتهدئة السرعة.ولكن يشعر بها مستخدم الطريق.
متوسط الشدة:
تقعر او تحدب متوسط في سطح الرصف في الاتجاه الطولي للطريق.تحتاج لتهدئة السرعة.
عالي الشدة:
تقعر او تحدب بسيط في سطح الرصف في الاتجاه الطولي تحتاج الي التوقف.


 7-هبوط الطبان عن الرصف: 
                              lane\shoulder drop off  

انخفاض في مناسيب الطبان عن منسوب حافة الرصف المجاور.

اسبابها :

1- عدم ضبط منسوب الطبانات أثناء إنشاء الطريق أو هبوط الطبانات.
2-تأكل وتطاير المواد بطبقة الطبان خاصة الغير مرصوف.

درجة الشدة:

قليل الشدة:

هبوط سطح الطبان بمقدار اقل من 30 مم.
متوسط الشدة:
هبوط سطح الطبان(الرصيف) بمقدار من 30 مم الي 50 مم.
عالي الشدة:
هبوط سطح الطبان بمقدار اكبر من 50 مم.

 *عيوب ناتجة عن سطح رصف زلق:                                   
                                                       

نضج الإسفلت:                                  bleeding

طبقة رقيقة من الإسفلت تظهر علي سطح الرصف مكونة سطح زجاجي لامع.
وهي خروج أسفلت الخلطة الإسفلتية من الرصف علي سطح الطريق مكونا طبقة اسفلتية في مناطق متفرقة.

أسبابها:

1-زيادة نسبة الإسفلت عن النسبة التصميمية في الخلطة الإسفلتية.
2-استخدام معدل رش لطبقة التشريب او الطبقة اللاصقة اكبر من المعدل التصميمي.
3-استخدام أسفلت برافيني يتميز بسطح زجاجي لامع.

درجة الشدة:

قليل الشدة:
يحدث بدرجة بسيطة.ولا يلتصق باطارات السيارات.
متوسط الشدة:
يحدث نضج للاسفلت في مناطق متفرقة.ويلتصق باطارات السيارات.
عالي الشدة:
يحدث في مناطق عديدة علي سطح الطريق ولاسابيع طويلة.ويلتصق باطارات السيارات.

 بري الركام :                     polished aggregate
بري ولمعان ركام الطبقة السطحية.وهو نعومة سطح حبيبات الركام وتحول لونها للون لامع مصقول وتنخفض معها مقاومة الانزلاق.

اسبابها :

1-استخدام ركام ذو سطح مصقول او ضعيف.
2-قلة نسبة البيتومين المغلف للحبيبات.
3-احتكاك اطارات السيارات مع ركام الخلطة الاسفلتية وخاصة عند انفصال وتطاير جزء من البيتومين المغلف للحبيبات السطحية للركام.

درجة الشدة:

قليل الشدة:
بري غير ملحوظ

متوسط الشدة:

البري منتشر في مناطق متعددة ومتناثرة علي سطح الطريق.
عالي الشدة:
العيب منتشر في مسطحات عديدة من الطريق.

 (4)عيوب ناتجة عن تفكك سطح الرصف: Disintegration                                            

*تأكل وتطاير ركام سطح الرصف وتأثير العوامل الجوية:       
Weathering and raveling         
      
تفتت مستمر لحبيبات الركام من سطح الرصف ويبدأ بتطاير المواد الرفيعة ثم تكسير في الركام الكبير وتطايره.

أسبابها :

1-تقادم الرصف.
2-انفصال حبيبات الركام تحت تأثير إطارات السيارات.
3-نقص نسبة الإسفلت بالخلطة.
4-ضعف خواص الركام المكون للخلطة الإسفلتية.

درجة الشدة:

قليل الشدة:
تأكل وتطاير الحبيبات (المواد الناعمة) بكميات غير مؤثرة أو فقد المادة الرابطة ولا تسبب تنقير او حفر.
متوسط الشدة:
تأكل وتطاير الحبيبات بكميات مؤثرة وواضحة مسببة بعض الحفر بقطر لايزيد عن 1سم.
عالي الشدة:
تأكل وتطايير الحبيبات بكميات كبيرة مؤثرة مسببة حفر بقطر أكبر من 1 سم.وعمق في حدود 1.3 سم.

الحفر :                                  potholes  

حفر في سطح الرصف بقطر لا يتعدي 1 متر.وهي ذات حواف رأسية حادة.

اسبابها:

1-نتيجة تأثير وتطاير وأزالة جزء من الطبقة الاسفلتية تحت تأثير االاحمال المرورية.
2- ضعف مكونات الخلطة الاسفلتية.
3-وجود شروخ بلوكية او تمساحية بالسط

*الرقع الاسفلتية العادية أو الرقع نتيجة قطع المرافق في الطريق : 

أجزاء من الرصف الاسفلتي تمت أزالتها و أستبدالها بمواد رصف جديدة لاصلاح احد عيوب الأسفلت او لرصف حفر خاصة لتمديد الخدمات.

*الرقع الاسفلتية:


هي ازالة جزء من الطبقة الاسفلتية السطحية ووضع خلطة اسفلتية جديدة فيها.وذلك لمعالجة سطح الرصف.وسطحها بمحاذاة سطح الرصف.

درجة الشدة:

قليل الشدة:

الرقعة الاسفلتية جيدة الانشاء وذات خواص جيدة.
متوسط الشدة:
الرقعة الاسفلتية متوسطة المستوي.ومختلفة عن الرصف الاصلي مع وضوح مكان الرقعة.وسطحها ينخفض عن سطح الرصف.
عالي الشدة:
الرقعة الاسفلتية مختلفة عن الرصف الاصلي مع وضوح مكان الرقعة وحدوث تأكل وشروخ بها وتحتاج الي أزالة او استبدال .

*تقاطع مع السكك الحديدية:         Railway crossing   

تسبب تقاطعات السكك الحديدية حالة من الارتفاعات أوالانخفاضات عن مستوي الرصف.حول خطوط السكك الحديدية او بينها.

اسبابها:


1-المرور علي منزلقات السكك الحديدية.

*درجة الشدة:


قليل الشدة:
استواء السطح به تموجات خفيفة.
متوسط الشدة:
استواء السطح سييء ويستعي التهدئة عند العبور.
عالي الشدة:
استواء السطح سييء جدا ويستدعي التهدئة عند العبور.

وبكده تكون انتهت الشروخ وانتهي موضوعنا النهاردة..متمنية لكم الاستفادة من هذا الشرح البسيط.

1 comments:

Sami Elremali يقول...

شكرا

data: commentLabel/
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...