ابحث فى المدونة

جارٍ التحميل...

المواضيع الاكثر مشاهده

أحدث المواضيع

تستخدم أنظمة الترشيح المختلفة حسب وضعها فى الدائرة الهيدروليكية و هنا سنتكلم عن بعض هذه الأنظمة الأكثر استخداما :
أنواع المرشحات ( Types of filters ):

1- مرشحات السحب ( Suction filter or Strainer ):
يركب مرشح السحب ( Suction filter ) فى خط سحب المضخة (Pump suction line ) و يوضع ذلك المرشح تحت أقل مستوى لسطح الزيت فى الخزان وبالتالى  فالأنظمة الهيدروليكية لابد وأن تحتوى على مرشح سحب ؛ لحماية المضخة من أى تلف ( damage ) إذا واجدت شوائب كبيرة الحجم.
وتستخدم مرشحات السحب فى حالة وجود العوامل الأتية فى الدائرة الهيدروليكية وهى :
- وجود دوائر هيدروليكية متعددة تعمل معا بنفس السائل المستخدم ( same fluid ).
- عدم إمكانية تنظيف الخزانات ( Tanks ) نظرا لشكل الخزان.
Due to the sensitivity of pumps to a vacuum, the pressure difference at the filter must not be too great. Hence filters with large surface must be installed.
كيفية عمل مرشح السحب:
يتم سحب السائل من الخزان من خلال عنصر المرشح رقم (3) بحيث لا يصل إلى الفتحة (1) إلا السائل الذى تم ترشيحه. ولهذا النوع عيوب أهمها صعوبة الوصول إليه وبالتالى صعوبة صيانته كما أنه يجعل عملية سحب المضخة صعبة, هذا ويجب أن نولى عناية خاصة للنقطة الأخيرة حيث أنه لا يسمح بإستخدام مرشح للسحب ( suction filter ) مع بعض المضخات. ويكون الترشيح عادة فى هذه المرشحات أكبر من 100 ميكرون.
ملحوظة : يمكن أن تزود مرشحات السحب بصمام تحويل ( Bypass valve ) وذلك لتجنب أى صعوبات قد تنجم عن اتساخ عنصر المرشح. ومن المعتاد أن يكون ضغط فتح صمام التحويل ( 0.2 bar ).



2- مرشحات الضغط ( Pressure line filters ) :
يركب مرشح الضغط فى خط الضغط بالدوائر الهيدروليكية فيركب مثلا عند مخرج المضخة أو عند مدخل الصمامات ( valves ) التى نريد الحفاظ عليها وحمايتها من الشوائب. وهنا يوجد نوعان من هذا المرشح وهما :
- مرشح ضغط لخط الضغط المنخفض ( Low pressure line filter ) ويصل الضغط هنا إلى ( 25 bar ).
- مرشح الضغط لخط الضغط المرتفع ( High pressure line filter ) وهنا يزيد الضغط عن ( 25 bar ).




يتكون المرشح من الجسم (2) وغطاء المرشح (1) وعنصر المرشح الذى يقوم بعمليه الترشيح ( Filtration ) ويوجد حوض لتجميع الشوائب, ويجب أن يكون المرشح مستقرا عندما يتعرض للحد الأقصى من الضغط .
وعادة ما تصمم تلك المرشحات لتتحمل ضغوط تصل إلى (315 bar ). وسوف نعطى بعض البيانات الفنية الهامة عن هذا المرشح 
البيانات الفنية ( Technical Data ) :
  • ضغط الترشيح ( Filtration pressure ) يصل إلى ( 420 bar ).
  • معدل التدفق ( Flow rate ) يصل إلى (330 لتر/ دقيقة ) عند فرق ضغط  = 0.8 bar.
  • الترشيح ( 1 , 5 , 10 ) ميكرون.


The following points are important in deciding whether to use pressure line filters or not :
  • Components are especially sensitive to dirt (e.g. servo valves or control valves) or essential for the functionality of the system.
  • Components are very expensive (e.g. Large cylinders, hydraulic motors).


3- مرشحات خط الرجوع ( Return line filters ):
تعتبر المرشحات التى تركب فى خط الرجوع أكثر المرشحات شيوعا فى الإستخدام . تعمل هذه المرشحات على تنقية السائل الراجع من مختلف عناصر الدائرة وقبل عودته إلى الخزان . ويمكن أن يركب المرشح على خزان الزيت أو مباشرة فى خط الرجوع ( Return line ).

ويثبت المرشح المبين بالشكل على غطاء الخزان بواسطة شفة التركيب (1) (Fixing flange ) ويركب الجسم (2) (Housing) بحيث يؤدى مخرجه إلى داخل الخزان مباشرة. ويمتاز هذا النوع بسهولة الوصول إليه وصيانته. ومن الجدير بالملاحظة أن عنصر المرشح (5) (The filter element) محاط بحوض لتجميع الشوائب (4) (dirt collecting tray) ويتم تغيير هذا الحوض مع تغيير عنصر المرشح بهذا يمكن منع وصول الشوائب إلى الخزان.
ولتجنب توقف الماكينة أو المعدة عند تغيير عنصر المرشح (5) أو عند صيانته تستخدم المرشحات الزوجية  فيتم توصيل مرشحين على التوازى لتجنب إيقاف التشغيل فيتم تحويل مسار السائل ليمر بالمرشح الثانى عند صيانة المرشح الأول.
البيانات الفنية ( Technical Data ):


  • ضغط التشغيل (Operating pressure) ( up to 30 bar ).
  • معدل التدفق ( Flow rate ) ( up to 1300 L/min) ( عند تركيب المرشح على الخزان ).
  • معدل التدفق ( up to 3900 L/min ) (عند تركيب المرشح فى خط الرجوع).
  • الترشيح (10 , 20 ) ميكرون.

Important points:
  • When selecting the size of filter, the maximum possible flow must be taken into account.
  • In order to prevent the fluid from foaming in the tank, care must be taken that fluid is returned below the level of the fluid of the tank for all operating conditions.
  • It might be necessary to install a pipe or flow distributor in the filter outlet.
  • Care must be taken that the distance between the bottom of the tank and the end of the pipe is not less than 2 or 3 times  the size of the pipe diameter.


مبينات الإنسداد ( Clogging indicator ):
يمكن تحديد درجة انسداد المرشح وبطريقة غير مباشرة عن طريق قياس مقاومة المرشح لإنسياب السائل ( مش فاهم يعنى ايه ؟ ) طب تعالى نشوف الشكل القادم والشرح وأنت حتفهم كل حاجة بإذن الله تعالى 
الشرح :
أولا إنت عندك اتجاه سريان السائل من الأعلى إلى الأسفل وبالتالى سوف يمر بمرشح خط الرجوع طب لما نحب نقيس درجة انسداد المرشح عملنا حاجة كويسة جبنا اسطوانة ( Hydraulic cylinder ) وحيدة الفعل ( single acting ) فيها زبرك ( spring) وهنا عندما يأتى السائل ليمر على مدخل  المرشح سوف يؤثر الضغط على الكباس ( piston ) المدفوع بداخل الإسطوانة بفعل الزنبرك ( spring ) و عندما يرتفع الضغط بما يعنى زيادة انسداد المرشح يتحرك الكباس ( piston ) للخارج ضد قوة الزنبرك ويمكن رؤية هذه الحركة مباشرة . 


وكده نبقى الحمد لله شرحنا المرشحات الأكثر شيوعا فى الإستخدام فى الدوائر الهيدروليكية ويا رب أكون أدرت أوصلكم ولو جزء بسيط عن المرشحات و انتظرونا بإذن الله مع الجديد و الأفضل عندما نفتتح منتدى المهندسين فسوف يتم شرح المزيد من مكونات الدوائر الهيدروليكية إن شاء الله . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 








0 comments:

data: commentLabel/
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...