الأقسام الرئيسية
ابحث فى المدونة
المواضيع الاكثر مشاهده
أحدث المواضيع
اساسيات فى فهم ال classic control
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نظرا لاهمية دوائر التحكم ولوحات التشغيل والتى لايكاد يخلو منها مصنع او مؤسسة فسوف نتناول فى هذا الموضوع بالشرح المفصل الجزء الاهم من دائرة التحكم وهو الكونتاكتور
مكونات دائرة التحكم-
1- مفتاح التلامس contactor
2- القاطع
الحرارى overloads
3- timersالعدادات
4- مفاتيح نهاية الشوط limit switches
5- مفاتيح مراقبة الضغط pressure switches
6- مفاتيح مراقبة السوائل FLCAT Switches
7- مفاتيح الايقاف والتشغيل on/off
switches
وسوف
نبدا بالجزء الاهم فى الدائرة وهو الكونتاكتور
__
________________________________
الكونتاكتور
هو قلب دوائر التحكم
الكهربيه فلا يمكنك تصميم دائرة تحكم كهربائيه دون وجود الكونتاكتوروالكونتاكتور يعمل اساسا على التاثير المغناطيسى للتيار
الكهربى بحيث يستخدم ملف يمر به تيار كهربى فيولد مجالا مغناطيسيا يعمل على جذب
قلب حديدى والذى يكون متصلا به اطراف دائرة القدرة ويستخدم الكونتاكتور اساسا
فى تشغيل الاجهزه والمعدات التى تتميز بفرق جهد عالى وكذلك تيار كبير عند التشغيل
مثل الات المصانع واجهزة التكييف ودوائر الانارة والتدفئة وغيرها
_________________________________________
التركيب الداخلى للكونتاكتور
يتكون الكونتاكتور من دائرتين اساسيتين دائرة التحكم ودائرة القدرة
وتلامسات ثابتة ونقاط مساعدة دائرة التحكم تتصل بملف المغناطيس الكهربى وهو مايسمى
بالبوبينة ودائرة القدرة تتصل بالتلامسات
الثابتة
ملحوظة
دائرة التحكم هى التى تفكر وتاخذ القرار اما دائرة القوى فهى التى تنفذ
ولذلك فلا غنى عن اى منهما
________________________________________
طريقة (مبدأ) عمل الكونتاكتور المغناطيسى
كما ذكرنا ان ال الكونتاكتور يعمل بالتاثير المغناطيسى للتيار الكهربى فعند لف سلك حول قلب من الحديد المطاوع لعمل ملف وتوصيل هذا الملف بتيار DC يتحول القلب الحديدى الى مغناطيس وبازالة التيار الكهربى تزول المغنطة عن القلب الحديدى وهذه هى الفكرة التى يقوم عليها الكونتاكتور
_______________________________
فيتم عمل ملف حول الجزء الثابت من القلب الحديدى وتوصيل اطرافه بدائرة التحكم وبمرور التيار فى دائرة التحكم يتحول الجزء الثابت من القلب الحديدى الى مغناطيس كهربى يجذب الجزء المتحرك من القلب الحديدي والذى يكون متصلا بدائرة القدرة للنظام فتتغير حالة النقاط المتصلة من مفتوحة الى مغلقة والعكس وعند فصل التيار عن دائرة التحكم – لاى سبب من الاسباب – يرجع الجزء المتحرك من القلب الحديدى الى حالته الاصلية بقوة الياى الواصل بين الجزء الثابت والجزء المتحرك وترجع نقاط التلامس الى حالتها الاولى
________________________________
كيفية معرفة وتحديد اطراف الكونتاكتور
قبل توصيل الكونتاكتور يجب
اولا تحديد نقاط التلامس الرئيسية والنقاط المساعدة.وكذلك طرف البوبينة
بالنسبة للنقاطالرئيسية (main contacts)
عادا يكونوا ثلاث نقاط ( لكن يوجد اكثر ) tفىوضع مفتوح (normally open)
اما النقاط المساعدة(auxiliary contacts)يوجد منهافى وضع طبيعى مفتوح ويختصر بالرمز (no) ومنها فى وضع طبيعى مغلق(normally close) ويرمز لها
بالرمز (nc)
المقصود بالوضع الطبيعى اى قبل توصيل الكونتاكتور او قبلان يصل فولت الى البوبينة
ممكن تحديد اذا كانت النقطة المساعدة مفتوحة او مغلقةباستخدام الاوميتر فاذا كانت
مفتوحة فان الاوميتر يقرا (1) واذا كانت مغلقة فانةيقرا (0)
ملحوظه
فى حالة قيامك بتحديد اى نقطة تلامس داخل الكونتاكتور بواسطة الاوميتر لابد ان تتاكد من عدم وجود تيار او اطراف موصلة بالنقاط المراد تحديدها
اليات اختيار الكونتاكتور
توجدانواع كثيرة من الكونتاكتورات وعند شراء او تغير يجب معرف ثلاث اشياء
1- فرق الجهد الذى تعمل بة دائرة التحكم
2- عدد نقاط التلامس المساعدة المفتوحةوالمغلقة
3- شدة التيار بالنسبة للحمل
بالنسبة للنقطة الاولى فان
يوجد بعض الكونتاكتور (24-48-110-220-380) فولت ويتم التفضيل بينهم حسب الاستخدام وحسب الفولت التى تعمل علية دائرة التحكم
ومن المعروف ان محركات الثلاثة اوجه يمكن تشغيلها على اكثر من جهد مثلا 220/380فولت او 380/ 660 فولت وكلما زاد فرق الجهد الذى سيعمل عليه المحرك يقل شدة تياره والعكس لتبقى القدرة التى يعمل عليها الكونتاكتور ثابتة بمعنى انه اذا كان لدينا كونتاكتور يتحمل 9 امبير وتم توصيله على محرك 3 حصان لابد من تشغيل هذا المحرك على 220 فولت اما اذا كان المحرك 5.5 حصان مثلا فلابد من تشغيل هذا المحرك على 415 فولت وهكذا ليبقى نفس التيار الذى يتحمله نقاط الكونتاكتور
وهذه هى النقطة الثالثة فاى كونتاكتور تصنع نقاط تلامسه لتتحمل شدة تيار معينة فاذا اتصل بهذه النقاط محرك تياره اعلى مما تتحمله هذه النقاط سيؤدى ذلك الى زيادة الشرارة المتولدة نتيجة توصيل وقطع التيار وبالتالى الى اتلاف النقاط سريعا
اما بالنسبة للنقطة الثانية
فانه توجد بعض انواع الكونتاكتور تحمل عدد معينا من نقاط التلامس المساعدة المفتوحة والمغلقة ولايمكن تركيب عدد اخر من النقاط على نفس الكونتاكتور وتوجد انواع اخرى كثيرة لها فى الغالب نقطة تلامس مساعدة واحدة مفتوحة ولكن يمكن تركيب عدد من نقاط التلامس المساعدة على نفس الكونتاكتور
تمثيل الكونتاكتور فى دوائر التحكم
يمكن تركيب الكونتاكتور منفردا فى الدائرة وكذلك يمكن تركيبه مع القاطع الحرارى او التيمر وهذا يقلل كثيرا من حجم اللوحة
ويرمز للنقاط الرئيسيسة برموز مميزة ويمكن تمييزها بمجرد النظر لانها تكون اكبر حجما من النقاط الاخرى ويكتب عليها
(T-S- R) او( L1- L2 - L3) اما نقاط التلامس المساعدة فهى تحمل ارقاما اخرى مثل 13 -14 وعند تركيب البادىء المركب -الكونتاكتور والاوفرلود - مع بعضهما فان دائرة التحكم يتم توصيلها مع دائرة الاوفر لود وهذا سوف نتناوله بالتفصيل فى الموضوع القادم مع شرح وافى للاوفر لود وباقى اجزاء دائرة التحكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Labels:
هندسة القوى والألات الكهربية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
46 comments:
هذة العلومات مهمة ومفيد واعرفها واشتغل فيها لكن مش زى المهندس تمام اشكركم جدا وسنظل على التوصل انشاء اللة
بسم الله ماشاء الله بصراحه انا استفدت وعايز اتابع معاكم
شكراً على الشرح المتميز ..
سؤال: هل هناك مدة معينة يجب تغيير الكونتاكتور بعدها او هل هناك صيانة معينة لتفادي تعطل الكونتاكتور ؟؟
ماهي الاستراتيجية المتبعة لصيانة الكونتاكتورات والريليهات ؟؟
فعلا استاذ اسلوب سهل ومعلومات صحيحه زى الفل
مشكووووووووووووووووووووووووور
السلام عليكم.... شكرا للشرح الجميل هدا وانا بعد اذنك عندي سوالين..
1- هل لازم يكون التيار الداخل للملف ثابت لانه في دوائر التحكم بيكون موصل مباشر من الفاز للملف, وفي حال انه لازم ثابت هيك يعني انه لازم اعمل دائرة تحويل من ِمتردد لثابت؟
2- لمن نتعامل مع التلاته فاز بيكون u v w طيب بيكون في ارضي في التوصيل؟
شيء جميل جداً استفاديت من هالمعلومات ... جزاك الله خير
تسلم كتير
سؤال كونتاكتر 380 متردد وتمت تغذيته ب220 ثابت نجد انه الكونتاكتر سخن السوال ما هو الحل للتخلص من هذه السخانه
شكرا على هذا الموضوع
اود شرح تفصليلي timersالعدادات
مشكور على المعلومات القيمة
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
شكرا جزيلا على الشرح المفصل هذا
شكرا جزيلا علي الشرح الجميل -- ولكن اين يباع في مصر وكم سعره ارجو الرد سريعا ولكم جزيل الشكر
تسلم ع المعلومات الجميلة والمفيدة وجزاك الله الف خير.
تسلم ع المعلومات الجميلة والمفيدة وجزاك الله الف خير
شكرا على هذه العلومات القيمة
اني استفاديت من هذه المعلومات لكم جزيل الشكر
شكرا" علي الشرح الراءع والمبسط وعلي مجهودك
كيف يوصل الكونتاكتر مع المولد؟
والله احسن من الدوره استفتبجد
بطبيعة الحال معلومات جدا قيمة فعلا كنت محتاج اطلع عليها شكرا جزيلآ
ميغسي
شكرا لكل من ساهم في هذا العمل
شرح جميل ومبسط
شكرا جزيلا وجزيتم خيرا..
عليك بتغيير الوشيعة للكونتاكتور جهد 220 v
شكرا عل المعلومات القيمة
السلام عليكم .موضوع جميل جدا يا استاذ .انا الان اتمني ان اجد اجابه موضحه حول حوجتي للوحة تحكم لكشافات اضاءه بسينسر بحيث تضئ مع غروب الشمس واللوحه عندنا من المصنع غاليه اريد اقل تكلفه مع العلم انني اشتريت حساس 10 امبير واحتاج لمعرفة توصيله مع الكونتاكتور وهل احتاج لتايمر حراري وكيفية التوصيل .مع خالص الود
مشكور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو الشرح عن AC4 في الكنتكتور واعلم عدد الفصل والوصل لكن في الدقيقة الواحدة كم مرة والشرح بالتفصيل لهذا الموضوع مع الشكر الجزيل لكم
الله يجزيكم خيرا
مشكووووووووور اخي
جزاك الله خير
مشكووووووووور اخي
جزاك الله خير
جزاك الله خيرا سؤالي هل تغذية ملف الكونتكتر ثابتة 220 فولت ام يمكنني تغذيته ب 380 فولت
هل يمكن تثبيت الكونتاكتور بزاويا 45 درجه
بارك الله فيك اخي
بارك الله بكم
لابيبقي علي حسب المكتوب عليه
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة
شكرا جزيلا
شكرا على الموضوع الجميل
هل يقوم الكونتكتور في المكيف برفع التيار الكهربائي الضعيف
نعم الارضي يوضع علا غلاف المحرك او اذا كان له مدخل يوضع فيه
شكرا لك اخى الكريم
ماطور كهرب ديزل
كتالوج مولدات بيركنز pdf
أنواع مولدات الكهرباء واسعارها
إرسال تعليق
ضع تعليقك أو أستفسارك