ابحث فى المدونة

جارٍ التحميل...

أحدث المواضيع



الاسقف المعلقة هو نوع او اسلوب من التشطيبات الحديثة والمتطورة ظهر منذ بضعة سنوات لما له من شكل جمالي في المقام الاول ..سوف نتعرف في هذا الموضوع بمشيئئة الله علي انواع الاسقف المعلقة ومميزات كل منها وطريقة التركيب لها وسنتعرف علي اهمية هذا السقف مختلف الاشكال من الناحية الحياتية .
السقف المعلق :
بالطبع هو السقف الذي يعلق ولكن علي بعد من السقف الرئيسي..بمعني لابد من وجود السقف الاساسي للشقة او الفيلا الذي يرتكز علي الحوائط ويوزع احماله عليها كما تعلمنا  في مادة الخرسانة المسلحة .بمعني ادق ان السقف المعلق لا يرتكز علي حوائط ..فنستنبط من ذلك انه لا ينقل له احمال.سيأتي سؤال في اذهاننا هنا !!ما الفائدة من تركيبة وصرف مبالغ تكاد تكون غالية نوعا وهو ليس يحمل باحمال او ليس له دور في الهيكل البنائي.؟؟
بالفعل لا!!لهذه الاسقف المعلقة دورها ومميزاتها الذي يغفل عنها الكثير منا..هيا بنا نسرد ونتعرف علي اهم هذه الميزات لهذا السقف الرائع :
1- يمنع انتشار بخار المااء للسقف الرئيسي.
2- يعطي شكل جمالي للفراغ المعماري.
3- يعمل علي تأمين العزل الحراري والصوتي.
4-يساهم في أنارة الفراغات.
5-يخفي اجهزة الانارة في السقف وموانع الحريق.
6-يتحكم في وصول الصوت للمستمع بطريقة افضل.لانه كما تعلمنا ان الصوت عبارة عن شعاع يخرج من الشخص ويصطدم بالجدران والاسقف ثم يرتد للشخص الاخر.

بعد ان تعرفنا علي الاسقف المعلقة واهميتها لنا..لابد وان نتعرف علي انواعها كما ذكرت منذ عدة لحظات انها مختلفة الاشكال والتركيبات .وونشرح اهمية كل نوتع بالتفصيل وطريقة تركيبه.

انواع الاسقف المعلقة :
1- الاسقف المعدنية :
وهي عبارة عن الواح معدنية - وبلاطات معدنية .
2- الاسقف الجبسية :
وهي عبارة عن الواح جبسية - وبلاطات جبسية.
3- الاسقف المعلقة بواسطة استخدام الشبك الممدد.
4- الاسقف الخشبية.

طبعا لا يمكننا شرح كل هذه الانواع من الاسقف المعلقة في نفس الموضوع حتي نعطي كل نوع حقه للشرح وطريقة تركيبه بالصور وحتي لايبدو الموضوع طويلا ومملا..فبأذن الله سيتم التقسيم علي 3 دروس..هذا هو الدرس الاول وهيا بنا نتعلم ما هي الاسقف الجبسية وطريقة تركيبها .

الاسقف الجبسية :
البلاطات الجبسية والالواح الجبسية.
البلاطات الجبسية :
عبارة عن بلاطات مربعة 60x60 سم او 120x120 سم..والواضح من اسمها بلاطات جبسية اي عبارة عن جبس سمكه 0.5 سم.فمثل هذه البلاطات الجبسية تتكون من قشره pvc في الامام وطبقة فويل في الخلف.
الادوات المستخدمة في التركيب :
1- Main T                      طولها 360 سم وارتفاعها 38 مم  
2-Secondary T                 طولها 60 سم وارتفاعها 22 مم
3- Wall angle
4- Slabs with thickness 0.5 cm.
طريقة التركيب :
هنا سوف نتحدث عن طريقة تركيب البلاطات الجبسية كأننا بنسمع رواية حتي يسهل استيعابها ..اول شيء بعد تجهيز الادوات اني بأخذ المسقط الافقي للغرفة او الريسبشن اللي هنركب السقف فيه وابدا اخطط من نص المكان..بمعني ارسم Grid 60x60 بحيث ابدأه من المنتصف..بعد كده ببدأ اشوف فين اماكن التهوية والتكيفات والسماعات والاضاءة كل ده بحدده علي المسقط الافقي لاني كل ده بصمم لسه وقت التنفيذ هيجي حالا..
بعد كده ببدء التنفيذ اول حاجة بحدد عمق السقف عن طريق توقيع خطوط علي الحيطه علشان اسهل علي نفسي اعرف نهاية السقف فين.واركب علي الخطوط اللي رسمتها ال Wall angelواثبتها بمسامير.نيجي بقي لبداية الشغل الجد وهو تعيين اماكن اسقاط ال wires في السقف.باجي اثبت الاظرف في السقف عن طريق steel wire بالعمق المراد كل 120 سم او من الممكن استبدالها بكلبسات..وفي الاخر بربط الاسلاك بال Main T. بركب ال Secondary T في ال Main T فتتكون بلاطة
60x120 cm.بعد كده بقسمها ب Secondary T طولها 60cm
في الاخر هتتكون عندي شبكة 60x60 cmوبكده اقدر اركب بلاطات السقف بلاطة تلي الاخري..
وبكده اكون انهيت الدرس الاول من شرح الاسقف المعلقة متنمية من الله ان اكون وفقت في جمع كافة المعلومات المتعلقة بهذا الجزء..وقريبا سأقوم بعرض تكملة الموضوع في صفحات اخري.وفي انتظار اي سؤال.

1 comments:

غير معرف يقول...

اين الدرس الثاني

data: commentLabel/
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...