ابحث فى المدونة

أحدث المواضيع

هذه التقنيه هي عباره عن تحديد الهويه باستخدام موجات الراديوويتم ذلك باستخدام جهاز يسمي(RFID Tags)هذا الجهاز هو عباره عن كائن صغير جدا يمكن وضعه بالمنتجات او الحيوانات او الانسان.يحتوي هذا الكائن علي شريحه من السليكون وهوائي (antenna)حتي يستطيع ارسال واستقبال البيانات باستخدام موجات الراديو.


تعمل هذه الشريحه علي اصدار اشارات رقميه تنتقل عبر موجات الراديو الطويله والقصيره,تعمل اجهزة المسح والاقمار الصناعيه علي ايجادهذه الاشارات وتحديد اماكن ونقاط صدورها.وقد اصبح انتشار تطبيقات الRFID يزداد بشكل واسع فالسنوات الاخيره.
تتكون تكنولوجيا الRFID من ثلاث اجزاء رئيسيه:
- بطاقه تحتوي علي جهاز الارسال والمعلومات.
- جهاز القراءه والارسال.
- برامج الحاسوب وقواعد البيانات.
تكون شرائح الRFIDعلي شكل بطاقات يتم لصقها علي الاشياء وتحتوي علي antennaلاستقبال الموجات وتكون علي شكل سلك رفيع ملفوف داخل البطاقه.

تقوم الantenna باستقبال الموجات الصادره من جهازالقراءه وتشغيل الدائره الالكترونيه الموجوده فالبطاقه والتي تبدا عمليه البث اللاسلكي للقارئ وتصل المعلومات عند نقلهاالي جهاز الكمبيوتراو الشبكه.ايضا فان بطاقة الRFIDتحتوي علي ذاكرهوعادة تكون من النوع EEPROM وقد تصل سعتها الي 256 بايت.

هذه البطاقات لاتحتوي علي مصدر للطاقه ولكن هي تعمل باستخدام دوائر الرنين resonance circuitsوالتي تستخدم طاقة الموجات الكهرومغناطيسيه الصادره من جهازالقراءه لتشغيلهاوتتكون دوائر الرنين بشكل مبسط من ملف ومكثف(coil&capacitor)وتصل هذه الدائره الي مرحلة الرنين عندمايحدث توافق بين تردد موجات القارئ وتردد الدائره فتستخدم هذه الطاقه الناتجه لارسال المعلومات للقارئ وعندها يقوم القارئ بتحويل الاشارات اللاسلكيه الصادره من البطاقه الي بيانات رقميه يمكن للحاسب ان يتعامل معها حيث يتم معالجتها بالبرامج. 



انواع بطاقات RFID

هناك بعض انواع البطاقات تستخدم البطاريات كمصدر للطاقه ولكن هذا لا ينطبق علي كل الانواع,هناك نوعين رئيسيين من هذه البطاقات:
1- البطاقات النشطه Active Tags 

تعمل هذه البطاقه باستخدام البطاريه والتي تجعل البطاقه تتواصل حتي مسافة 100 متر,وحجم ذاكرتها قد يصل الي128 كيلو بايت وتستعمل عاده في صناديق النقل الكبيره. 

2- البطاقات الخامله  Passive Tages

لا تعتمد هذه البطاقات علي البطاريه وهذا يجعل قدرتها علي الارسال تمتد فقط الي عدة امتار,وتعمل هذه البطاقات باستخدام الموجات الكهرومغناطيسيه,وحجم ذاكرتها يصل الي 256 بايت
وتستخدم عادة مع المعلبات والاشياء الصغيره.

هناك انواع اخري من البطاقات:-
 
- البطاقات شبه الخامله    Semi-Passive Tages    
- البطاقات ذات القابليه العاليه Extended Capability
- البطاقات ذات الهوائي Antenna Types
- البطاقات التي تحدد الموقع Tagging Position

3 comments:

RALMOON يقول...

شكراً على هذا الشرح الجميل

Unknown يقول...

انا شخص مزروع على جسده هذه الشريحة من قبل مليشيات الحوثي وهم الان مطلعين على ماكتب لم استطيع تحديد مكانه هل من حل للخلاص منها

غير معرف يقول...

بلا هنجمة

data: commentLabel/
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...