ابحث فى المدونة

جارٍ التحميل...

المواضيع الاكثر مشاهده

أحدث المواضيع



                بسم الله الرحمن الرحيم


مقدمة شبكات الحاسب

الفصل الأول:
مبادئ أساسية للشبكات

ما هي الشبكة؟
الشبكة: هي عبارة عن مجموعة من الحواسب المتصلة, المجموعة ممكن تكون صغيرة و بسيطة مثلا جهازين أو حاسب و طباعة في منزل أو مكتب, و ممكن تكون شبكة معقدة من الألفات الحواسب و مئات الطباعات على أماكن مختلفة , و بغض النظر عن الحجم أو التعقيد فهي هدفها الأساس الاتصال و مشاركة البيانات و الموارد بين الحواسيب أو أجهزة الشبكات
و بما إننا نتحدث عن الشبكات فلا يمكن إغفال أكبر شبكة في العالم و هي شبكة الانترنت فهي شبكة مثالية بها ملايين و الحواسب و الخادم.

و هنا نعرض أهم استخدامات الشبكات:
1-الاتصال: فالاتصال واحد من أهم أساسيات الشبكات, فالشبكة تسمح بالعديد من أنواع الاتصال مثل الدردشة و البريد الالكتروني و نقل الفيديو
2- مشاركة العتاد: فمشاركة الطباعة أهم مثال لمشاركة العتاد, فبدلا من الحاجة لجعل الطباعة متصلة بحاسب, فعن طريق الشبكات يمكن لحاسب أخر متصل بالشبكة أين كان مكانة فيمكنه الطباعة بالشبكة.  بعض العتاد الأخر يمكن مشاركة مثل Scanner و .CD Rom
3- مشاركة المعلومات: فالشبكات تعطى سهولة لمشاركة الملفات, فبدلا من التنقل بين الحواسب لنقل المعلومات علىCD  أو DVD  مثلا, فعن طريق سلك الشبكة يمكن مشاركة الملفات بسهولة و بدون التنقل مما يعطى حل عملي و سريع و غير مكلف.
4- مشاركة التطبيقات: الشبكات تمكن من مشاركة التطبيقات بين العديد من المستخدمين لمشاركة تطبيق معين, فيتيح تسهيل تنصيب التطبيقات على حاسب واحد بدلا من على حواسب متعددة و يسمح للمستخدمين للاتصال بحاسب مركزي (عادة ما يكون خادم) و هذه الإستراتجية تستخدم في الشبكات المتوسطة و الكبيرة حيث تكمن الصعوبة في تنصيب بعض البرامج على كل حاسب بالإضافة لتوفير الوقت.  و أهم الأمثلة على مشاركة التطبيقات هو مشاركة قواعد البيانات حيث يسمح لكل مستخدم التعامل مع قاعدة البيانات من إضافة أو حذف أو تعديل البيانات لقواعد البيانات.
5- النسخ الاحتياطي : الشبكة تمكن من حفظ البيانات في مكان مركزي مثلا على خادم و مما يسهل عمل نسخ احتياطي للبيانات في حالة وجود مشكلة أو حذف البيانات.

الشبكات المحلية و الشبكات الواسعة (LAN and WAN)

الفرق بين الشبكة المحلية والشبكة الواسعة هوالنطاق الجغرافي فالشبكات المحلية LAN  (وهي اختصار لLocal Area Network ( في الأغلب تصل الأجهزة والخوادم و جميع أجهزة الشبكات في نطاق جغرافي صغير مثل منزل أو مدرسة أو مكتب في مبنى على عكس الشبكات الواسعة WAN  (و هي اختصار لwide Area Network) التي تمتد لتشمل نطاقات جغرافية واسعة مثل إقليم أو مدينة وهي في العادة تتكون من شبكات محلية صغيرة مجمعة في شبكة كبيرة.

شبكات الند للند (Peer to peer)  و شبكات الخادم و العميل (Client and Server)

يوجد نموذجين للشبكات وطريقة وتعتمد على وظيفة الشبكة واحتياجات المستخدمين من الشبكة

1- شبكات الند للند:

وهي شبكة موزعة على كل الحواسب التي بها وكل حاسب بها يتساوى مع الحواسب الأخرى في الصلاحيات ويتم مشاركة الملفات بها وهي لا تعتمد على حاسب خادم فكل الإطراف تشارك بملفتها وعتادها
 منخفضة التكلفة وغير معقدة وعادة تكون بين 10 حواسب أواقل, وكل مستخدم قد يعطى صلاحيات لمستخدمين آخرين لكي يشاركوا معه في الموارد
و يشار لها بالشبكة الغير مركزية حيت لا يوجد حاسب أو خادم لموارد الشبكة و ملفتها
لكن بها عيوب وهي:
 
1- البحث عن الملفات: فعند البحث على ملف ما في شبكة غير مركزية يكون صعب فالمستخدم يحتاج للدخول على كل حاسب لكي يبحث عن الملف المطلوب.
2- الأمن: غير أمنة فكل المستخدمين يحتاجون صلاحيات لكل حاسب لكي يشاركوا الملفات.
3- النسخ الاحتياطي: يصعب عمله فكل حاسب يحتاج لكي يقوم بنسخ احتياطى على عكس الشبكة المركزية.

مزايا شبكات الند للند:

بالرغم من عيوب شبكات الند للند إلا إن لها مزايا
1- منخفضة التكاليف فهي لا تحتاج لخادم أو إعدادات صعبة.
2- السهولة: سهولة الشبكة و تركيبها خصوصا لوجود تطبيقات بسيطة على أنظمة التشغيل تسهل عملها مثل مايكروسوفت و يندوزاو لينكس.
3- الدعم: فالدعم و صيانة شبكات الند للند أسهل من الشبكات المعقدة المركزية.

2- شبكات الخادم و العميل

و هي يتم مشاركة الموارد و الملفات على أجهزة قوية و عتاد قوى يسمى خادم و هي يعتبر المركز الرئيسي للموارد
يتم تعريف الخادم بوجود عتاد قوى و وجود نظام تشغيل للخادم مثل مايكروسوفت ويندوز سيرفر 2008 و أمثلة وخادم الشبكات عديدة منها خادم الملفات (File Server) الذي يتم حفظ الملفات عليها لكي يقوم كل حاسب عميل متصل بالشبكة التعامل معها و حفظها في المكان الرئيسى, و خادم الطباعة  (Print Server) الذي يتيح للمستخدمين بالطباعة عليه عن طريق كابل الشبكة دون الحاجة للتنقل لطباعة الملف على الحاسب المتصل بالطباعة, كذلك أيضا يوجد خادم البرامج (Application Server) الذي يتيح للمستخدمين بتشغيل برامج على الحاسب بدلا من حواسبهم, بالإضافة للعديد من الأمثلة فهي توضح شكل المركزية للشبكات على عكس شبكات الند للند.

مزايا شبكات الخادم و العميل:

1- الإدارة المركزية والأمن: فإمكانية إدارة الشبكة من مكان مركزي هو أهم مزايا هذا النموذج من الشبكات, فيمكننا عمل نسخ احتياطى للشبكة و إدارة الموارد أو الملفات و تسجيل المستخدمين في الخادم  و إعطائهم التراخيص من الخادم بالإضافة لمراقبة الشبكة و مواردها.
2- التدرجية ( Scalability): و هي قدرة هذا النموذج على التوسع بإضافة حاسبات عميلة أو سير فرات بدون صعوبة في الإدارة على عكس شبكات الند للند التي تتعقد و يصعب إدارتها بإضافة حواسب لها.
3- سهولة عمل النسخ الاحتياطي : فالوجود الملفات على حاسب خادم مركزي يسهل عمل نسخ الاحتياطي من مكان واحد على عكس شبكات الند للند التي يحتاج كل حاسب فيها بعمل نسخ احتياطي و كلما ذاد عدد الحواسب في شبكات الند للند كلما أصبح أصعب.

عيوب شبكات الخادم و العميل:

1- التكلفة العالية: فنموذج شبكات الخادم و العميل يتطلب وجود عتاد إضافي مثل الخادم بالإضافة لتكلفة نظام تشغيل الخادم, و لان نظام الخادم و العميل يسمح بوجود أجهزة عملاء عديدة فيتطلب ذلك وجود موصلات مثل switch و hub التي تستخدم لتوصيل الشبكات المحلية ببعض.
2- المتطلبات الإدارية: فهي تحتاج لمهارات فنية إدارية معينة لكي يتم إدارة الشبكة و خصوصا الخوادم.
3- إحدى أهم عيوب شبكات الخادم و العميل هي أن وجود مشكلة بالخادم المركزي يؤدى إلى مشكلة كبيرة, ففشل الخادم لتوفير الدخول للعملاء يصبح اكبر مشكلة يواجهها هذا النموذج لكن يمكن تكوين خوادم  إضافية تعمل في حالة سقوط الخادم الاساسى لكن يكلف ذلك المزيد من التكلفة.

 

0 comments:

data: commentLabel/
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...