بداية المطار هو عبارة عن وحدة مجهزة لاقلاع وهبوط الطائرات وعمل الصيانة الدورية للطائرة وايضا هو مكان لحفظ الطائرات..فهو عبارة عن مساحة واسعة من الارض بعيدة عن العوائق الطبيعية فمن البديهي ان يكون لتربتها صفات خاصة لتتحمل ثقل الطائرات وايضا ان تكون الارض المنشا عليها المطار خالية من المنحدرات.فالمطار يعد بمثابة نقطه دخول وخروج لجميع بلدان العالم.
تصنيف المطارات حول العالم :
معني تصنيف اي مطار حول العالم هو اني ارمز لهذا المطار
برمز عددي وحرف علي سبيل المثال مطار من النوع A3.فتصنيف المطار هدفه تسهيل معرفه الوظيفة المنشا لها المطار او بمعني اوضح معرفة الصفات والسمات الاساسية لهذا المطاراي معرفه السعة هيستقبل كام طيارة في اليوم وحجم الطائرة اللي بيستقبلها لان من المعروف لان لكل طيارة صفات معينة وحجم مختلف عن الاخريات..وايضا ليس كل مطار متشابه مع الاخر في الصفات..
فكان لابد من عمل هذا التصنيف كنوع من الحصر للصفات
وايضا التصنيف هام في جميع الاعمال الهندسية بالمطار كتصميم البوابات وتصميم جراش الطائرات وهو ما يسمي Apron. وتصميم الممرات وهي تسمي Taxiways.
اهم عامل في التصنيف الا وهو الطائرة الحرجة وهي اكبر طائرة بتهبط في المطار لا صفات وحجم معين.
يوجد طريقتان لتصنيف المطارات :
1- ACAO وهي الطريقة الامريكية
2- FAA وهي الطريقة الكندية
ICAO code
number depends on reference field length.
Reference field length:
The minimum
field length required for take-off at maximum certificated take-off mass, sea
level, standard atmospheric conditions, still air and zero runway slope, as
shown in the aero plane flight manual prescribed by the certificating authority
or equivalent data from the aero plane manufacturer. Field length means
balanced field length for aero planes, if applicable, or take-off distance in
other cases.(Annex 14)
It is the length which the aero
plane lands on it and take off from it.
The determination of the
aero plane reference field length is solely for the selection of a code number
and is not intended to influence the actual runway length provided.(Annex
14).
ICAO code
letter depends on airplane
wing span (WS) and outer main gear span
second code element for ICAO limits
from (A to E)..((A) is small-(E)is large))
and FAA limits from (I to VI)..((I)is slow-
(VI) is fast)).
Classification
for any airport all over the
world = code number + code letter.
FAA code
letter category depends on the
approach speed (AS).
The approach speed is 1.3 times the stall
speed in the aircraft’s landing
configuration
at maximum landing weight..
The category are defined as follows:
A - Approach speeds less than 91 knots
B - Approach speed 91 knots or more,
but less than 121 knots
C - Approach speed 121 knots or more,
but less than 141 knots
D - Approach speed 141 knots or more,
but less than 166 knots
E - Approach speed 166 knots or more
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ضع تعليقك أو أستفسارك