ابحث فى المدونة

جارٍ التحميل...

المواضيع الاكثر مشاهده

أحدث المواضيع

اكبر 3 كوارث نووية شهدها العالم
العامل البشرى والعطل الفنى وراء "مايل ايلاند" و "تشيرنوبل"..والطبيعة وراء "فوكوشيما"
اصبحت حوادث "ثرى مايل ايلاند" فى الولايات المتحدة (مارس 1979).. و"تشيرنوبل" فى اوكرانيا(ابريل 1986)..و"فوكوشيما" فى اليابان (مارس 2011)..تشكل اكبر 3 كوارث نووية شهدها العالم منذ بداية استخدامه لتقنيات المفاعلات النووية فى القرن الماضى..فكيف وقعت هذه الكوارث؟..وما مدى الاضرار التى نجمت عنها؟..

1 -  فى "ثرى مايل ايلاند" فى بنسلفانيا.. بدأ الحادث النووى فى 28 مارس عند الساعة الرابعة فى المفاعل رقم اثنين بسبب عطل بسيط فى تغذية مولدات البخار بالمياه . وقامت منظومات الحماية التلقائية بوقف التفاعل النووى للمفاعل. واطلقت مضخات الانقاذ التى بقيت معطلة بعد ان تم ابقاء احد السدود مفتوحا عن طريق الخطأ.. وأدت سلسلة من الاحطاء البشرية والتقنية الى انصهار جزء من الوقود النووى.
وبعد نحو 10 ساعات .. انفجر اكثر من 300 كجم من الهيدروجين الذى انبعث من الوقود المنصهر فى مبنى المفاعل من دون ان يلحق ذلك اضرارا جسيمة. الا ان حجم الضرر والخطر الذى نشأ وظهر بعد 6 اشهر كان بسبب انصهار 45% من الوقود واختلاطه مع عناصر اخرى لتشكيل صهارة تسمى "كوريوم".. وجزء من هذا الكوريوم يزن 20 طنا تقريبا سال فى قاع وعاء الضغط واخترق بضعة ملليمترات منه من دون ان يعبره لحسن الحظ .. وصمد الغلاف الخرسانى الحاوى للمفاعل جيدا ولم تتعرض البيئة بشكل مباشر لمواد مشعة.


2 – فى "تشيرنوبل" فى اوكرانيا  .. فقد انفجر المفاعل الرابع فى المحطة الذى كان فى الخدمة منذ عام 1983 فى 26 ابريل 1986 عند الساعة 11 ليلا .. ويروجع السبب الاول للحادث النفاعل نفسه .. اذ بم تأخذ السلطات السوفيتية فى الاعتبار بما فيه الكفاية مشكلات السلامة خلال تصميم المفاعل الذى يعمل بالمياة المغلية ويستخدم الجرافيت المهدئ للنيترونات .. اما السبب الثانى .. فيعود الى قلة الدراية التى تميزت بها تجربة منظومة جديدة للتبريد الانقاذى فى قلب المحطة.. وخلال هذه التجربة .. لم يلتزم المشغلون بالتوصيات الامنية وعطلوا بعض منظومات التوقف والتبريد .. وفى النهاية .. لم يعرف الطاقم كيفية التعامل مع الحادث المدمر وتعطيله .. حتى انه تحول الى الكارثة من خلال تصرفات غير ملائمة .. واجتمعت عوامل عدة قاتلة اسفرت خلال بضع ثوانى عن حد اقصى من القوة يتخطى مائة مرة القوة الطبيعية للمفاعل وانشطرت وحدات الوقود وحدث انفجار هائل لدرجة انه تسبب فى رفع الغطاء العلوى للمفاعل .. وبما ان المفاعل لم يكن يحتوى على غلاف خرسانى خلافا ل "ثرى مايل ايلاند" و "فوكوشيما" .. بات قلب المفاعل فى الهواء الطلق فى احتكاك مباشر مع الهواء الخارجى.


3 – فى "فوكوشيما" فان الحادث الذى وقع فى 11 مارس 2011 .. يرجع سببه الى زلزال بقوة 8.9 درجات على مقياس ريختر وهو الاقوى فى تاريخ الزلازل التى تم تسجيلها فى اليابان.. وموجة التسونامى التى نجمت عنه وبلغ ارتفاعها 14متر .. وادى الزلزال الى قطع التغذية الخارجية بالتيار الكهربائى فى المحطة وفى ستة من مفاعلاتها .. من بينها ثلاثة مفاعلات متوقفة عن العمل للصيانة .. مما ادى الى تعطيل منظومة التبريد الرئيسية .. واصاب المد البحرى منظومة الانقاذ على الفور وعطل عملها . وبموازاة ذلك وقع حريق فى المفاعل الرابع .مما ادى الى اصابة حوض لتخزين الوقود النووى المستعمل مع خطر تسرب مواد مشعة مباشرة الى الجو.


وفى النهاية .. اننى اذكر هذه الذكريات من التاريخ حتى تكون نصب اعيننا وامامنا واخذها فى الاعتبار قبل البدأ فى تصميم اول محطة نووية فى مصر المراد انشائها فى الضبعة .. حتى نستفيد من اخطاء الاخرين ونعمل على تلافيها  

0 comments:

data: commentLabel/
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...